بينا الحل بين ايدينا مستنية ايه اسرع منتج تخسيس في مصر

المرأة و الأسرة

الجمعة، 8 فبراير 2013

فوائد الجرى و ممارسة الرياضة على الدماغ ايضا

الجري يساعد القلب و الرئة لكن الحقيقة هي ان فوائده تتعدى ذلك لتصل الى الدماغ ايضاً. ابحاث الدماغ الواعدة تظهر وجود صلة قوية بين الجري و "الشباب", دماغ اكثر فطنة. ان التنشيط الحثيث للقلب والأوعية الدموية بالجري يؤدي الى ضخ دم غني بالأكسجين و الجلوكوز الى رأسك. و عندما تجعل من الجري عادة, فالمكافآت واردة على المدى الطويل. ممارسة جميع انواع الرياضة تولد المزيد من الطاقة للدماغ, لكن الأبحاث تشير كلما كان التمرين متحدياً اكثر كلما كانت المكافأة العقلية أكثر.

فِكر جديد

الجري يثير نمو خلايا عصبية جديدة مما يعرف باسم "تخلق النسيج العصبي" و ايضاً يثير نمو اوعية دموية جديدة مما يعرف باسم "تولد الأوعية", هذا ما يقوله كارسون سميث, دكتوراه, استاذ مساعد في جامعة ماريلاند في كوليج بارك و هو يدرس الدور الذي تلعبه التمارين الرياضية في وظيفة الدماغ.

نحن نعلم ان "تخلق النسيج العصبي" و "تولد الأوعية" في الدماغ يزيد حجم الأنسجة, و التي يتقلص حجمها مع تقدمنا في العمر ~ كارسون سميث

على سبيل المثال, تقول دراسة نشرت في عام 2011 عبر دورية الاكادمية الوطنية للعلوم, ان كبار السن الذين مارسو التمارين الرياضية بانتظام كانو قد زادو حجم الحصين (او ما يسمى قرن امون في الدماغ) بنسبة 2% -المنطقة المرتبطة بالتعلم و الذاكرة- مقارنة مع اقرانهم الغير نشطين. قد لا يبدو ذلك كثيراً الى ان تدرك ان هذا الجزء من الدماغ لا ينمو في سن الرشد. ما هو اكثر من ذلك, يبدو ان الجري يقوم بانقاذ العديد من خلايا المخ التي من شأنها ان تموت خلاف ذلك.

ادراك التفاصيل

الجري يجعلك افضل في التعلم, تخزين المعلومات الجديدة و في الذاكرة و ايضاً يزيد احتمالات تجنب الخرف المرتبط بتقدم العمر. ان الحصين (او ما يسمى قرن امون في الدماغ و هو على شكل حصان البحر يقع تحت الفص الصدغي الإنسي) هو اكثر المتضررين من امراض الأعصاب مثل مرض الزهايمر. وفي دارسة اجريت عام 2010 في دورية الاكادمية الوطنية للعلوم على فئران متقدمة في العمر وضعو قيد تمرين الجري, اظهرت ان نمو خلايهم العصبية الجديدة ساهمت في قدرتهم على التمييز اكثر دقة بين الأشكال و الألوان مقارنة مع القوارض التي وضعت قيد الجلوس.

قدرة تنفيذية

ان الجري بانتظام قد يجعل من المهام التنفيذية التي تحدث في القشرة الجبهية من الدماغ -صنع القرار، والتخطيط والتنظيم والمهام العقلية- اسهل. ففي دراسة يابانية عام 2010, كان قد سجل الأشخاص الذين اكملو نوبات من النشاط البدني نتيجة اعلى في اختبارت عقلية من أولئك الذين لم يفعلوا. على سبيل المثال, الجري بانتظام قد يمكنك من تخطيط عيد ميلاد لأبنك وتراجع عملك دون خلط التفاصيل.

استدعاء سريع

كونك نشط رياضياً هو ليس بمفتاح لصنع الذكريات فقط و انما استدعائها حينما تريد. في دراسة اجريت على المرضى الذين شخصو على انهم مصابين بمرض الزهايمر بمراحله الأولى, تبين ان أولئك الممارسين للتمارين الرياضية كانو افضل قدرة في تذكر أسماء الناس المشهورة. مسح الدماغ يكشف عن وجود نشاط في النواة المذنبة, التي تقع في اسفل الدماغ المتوسط. هذه المنطقة تشارك في وضيفة الحركة, لكن ايضاً تدعم دوائر الذاكرة. الجري يبدو قادر على تحسين نوعية الأشارات التي يتم ارسالها من خلال تلك الدوائر, و هو ما يعني ان يكون لديك وصول افضل لمليارات التفاصيل المخزنة هناك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Engageya

موقع و دليل موجز مصر

اخبار النادي الاهلي الان